Admin المدير
عدد الرسائل : 251 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 13/12/2008
| موضوع: اوصول السماعنه الجمعة سبتمبر 22, 2017 4:14 pm | |
| مقارنه بين مخطوطات القرعانى والكتاب الجامع لصلة الارحام الجزء الثالث ص42 اولا-مخطوطات القرعانى --فيها ان السماعنه الهواره من بنى عدنان --الموطن -تونس-وادى برقاوذكرت مرتين --ذكرت القاب السماعنه عربان السماعنه الامراء --عدد ما ذكره فى المخطوطه سبعة امراء
وهم ريان-ناهض-برغوت-عوكل-جابر -عمرو-عمار --مكان هجرتهم فى مصر 1-بلاد المال بسمهود-مركز ابو تشت-قنا 2-الصالحيه(عمرو-عمار) --سنة الهجره 1330ميلادى --749 هجرى تقريبا --زيجات من بنى اسميع بوادى برقا-----واخرى من بنى حبس ثانيا-الكتاب الجامع لصلة الارحام-احمد وفقى ياسين ----ذكر ان السماعنه عدنانيين اشراف ----ذكر اسم اسماعيل محمد جابر عبد الله بن عثمان بن حسين المغربى ----ذكر عدد ذرية السماعنه ست فقط وهم---ناهض-ريان-جابر -على برغوت-محمد-خليفه ذكر جرد جابر بكوم جابر وهو صحيح التحليل والمناظره ---------------------------------------------- فى مخطوطة القرعاتى والكتاب الجامع متشابهان فى ذكر ذرية السماعنه متشابهان فى ذكر السماعنه من بنى عدنان الاختلافات--------------- فى مخطوطة القرعانى وضحت مكان نزول امراء السماعنه بلاد المال بسمهود كما وضحت تاريخ النزول 1330م كما وضحت الموطن وهو تونس بوادى برقا ذكرت مرتيين بتونس وليبيا كماوضحت هناك اخوال من بنى اسميع بن ادريس الحرابى من بنى سليم كما وضحت ذكر بنى حبس وهى الزيجة الثانيه كما وضحت نزول بعض السماعنه الصالحيه(عمرو وعامر اما فى الكتاب الجامع ذكر اسماعيل الشريف ذكر اسماعيل بن محمد جابر بم عثمان بن حسين المغربى ذكر مفصلا جرد الامير جابر بكوم جابر من الكتاب الجامع ذرية خليفه قرية الكعمات وان محمد جد كوم جابر وخليفه وعلى برغوت
النتائج-------------------- اولا اسماء قرى السماعنه فى المخطوطه للقرعانى والكتاب الجامع اسماء لامراء السماعنه مذكوريين
ثانياالسماعنه الهواره من بنى عدنان لا خلاف ثالثااالسماعنه الهواره فى الغالب من بنى سليم شرفاء جدا هواره عدنانيه نسبا
رابعا اغلب معلومات مخطوطة القرعانى صحيحه ومؤكده خامسا الجرد الموجوود فى الكتاب الجامع لذرية جابر السمعونى بكوم جابر صحيحه وموجوده للان سادسا تاريخ مسجد نجع الزمر 893 هجرى اقرب لتاريخ نزول السماعنه 1330 ميلادى اراء اخرى
-------------------
11- السماعنة:
المحافظة: قنا.
النسب إلى: عبد السميع بن الأمير سمرة بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردوم الفوار بن الأمير أبي الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد اليماني بن الأمير إبراهيم الجعلي بن الأمير إدريس بن الأمير قيس بن الأمير يمن بن الأمير عدي بن الأمير قصاص بن الأمير كرب بن الأمير محمد هاطل بن الأمير أحمد ياطل بن الأمير ذي الكلاع الحميري بن الأمير سعد الأنصاري بن الأمير الفضل بن الأمير العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي بن حبر الأمة عبد الله بن العباس.
السماعنه لاسماعيل عبد الله الخزاعىى
موضوع مفتوح للحوار(بعيدا عن نسب السماعنه بالشرقيه التى تنتمى الى بنى جزام منتظر ردودكم
--------------------------------------------------------------------------------
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة داود محمد محمود ماذا عن السماعنة الهوارية بصعيد مصر
الاخ العزيز الشريف داود الهمامي
هناك الان في العرب ثلاث قبائل بهذا الاسم:
1 السماعنة بالوجه البحري و الدلتا و هم منسوبون الى جدهم سميعن المهداوي الطريفي الجذامي
2 السماعنة بصعيد مصر الاوسط و هم منسوبون الى جدهم اسماعيل الهواري و قرأ له الاخ احمد القرعاني نسبا الى بني سليم او ما شابه في احد المخطوطات لديه
3 السماعنة في ليبيا و الجزائر و هم من بني سليم ايضا و لا ادري اتشابه اسماء بينها و بين قبيلتنا بالصعيد ام هي هي و حدثت هجرات لبيوت منها الينا. الاستاذ ايمن زغروت رئيس مجلس ادارة النسابون العرب رد اخر من النساب احمد القرعانى رد: اخى الفاضل الاستاذ احمد القرعانى
--------------------------------------------------------------------------------
الاخ الفاضل حسام حضرتك اخ كريم ويسعدنى التواصل معك مسألة القبيلة الفلانية اشراف ام لا مسألة قناعة شخصية فالمسألة انتهت ولن يتغير الوضع القائم ولاحظ ان كل الانساب واكرر كل الانساب يعتريها شكوك الا اقل اقل من القليل منها فالكل فى الهوا سوا والكل يبحث والكل عنده خلل اسماء جدود السماعنة الواردة بالمخطوط واتفاقها مع اسماء جامع صلة الرحم لاحمد وفقى تؤكد ان السماعنة اشراف بالفعل ولكن هناك ملحوظة يجب ان تضعها فى حسبانك ان جامع صلة الرحم لاحمد وفقى عليه مشاكل جمة على الرغم من ان به معظم مشجرات مجلة نقابة الاشراف بل ان مجلة نقابة الاشراف فى بعض اعدادها نقلت منه ولكن العاملين بنقابة الاشراف يحاربونه بشدة بل ويتقولون على احمد لطفى اقوال وضيعة ولذلك ان لمحت وقلت انى سوف ابحث فى مشجرات اعداد مجلة نقابة الاشراف ولكن هناك مسالة فى غاية الاهمية لو امعنت النظر هى ان هناك مخطوط اخر للسماعنة ذكر اجدادهم كمخطوطى وهذا المخطوط وصل لنقابة الاشراف او على اقل تقدير لاحمد وفقى فكيف لاحمد وفقى ان يعرف مسميات جابر وناهض وريان وبرغوث فيجب ان تضع هذا المخطوط فى حسبانك ويجب ان تحصل عليه ففيه الكثير من الحلول ولاتنسى نقطة هامة جدا فى النهاية وهى ان انساب اشراف مصر تعتريها الشكوك الكبيرة لان معظمها من نسل حسين الفاسى الذى هو من نسل محمد المهدى وانت بالطبع على علم بهذة المسالة مطلب اخير منك هو التريث والتأنى وعدم السرعة فى الردود تحياتى
رد اخر من النساب احمد القرعانى
مشرف عام مجلس قبائل مصر - رئيس لجنة فض النزاعات
--------------------------------------------------------------------------------
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام سباق اخى احمد القرعانى اخى ابو يحيى مسميات كثيره لاسم واحد اسماعيل بن اسميع -اسماعيل بن سمعون - اسماعيل بن سمعان - اسماعيل بن عبد السميع - اسماعيل بن عمر على عثمان- اسماعيل عمر بن رحيم كلهم مسميات السماعنه اين الصعيدى فيهم وماهى المصادر اين اليقين اين مراى العين اين الاسم الرابع بعد اسماعيل هناك مشيخ من سماعنة الصعيد لديهم مخطوطات لكن الخوف من --- الشيخ احمد عيسى من العمره ابو شوشه ابناء الصادق الحلافى عبد اللطيف على خليفه وهو منسب مع سماعنة قرية عرب سماعنه الاستاذ مدحت صلاح القرعانى منسب مع السماعنه بالصعيد وشكرا
الاخ /حسام سباق استمتع بلذة البحث دون تشنج او عصبية او تسرع وفى النهاية ستجد انك استفدت كثيرا
وهناك معلومة اخرى اريد ان الفت نظرك اليها ولكنى بامانة غير مقتنع بها تماما وهى ان السيد عباس بصرى العباسى نسب السماعنة بابوتشت الى الاشراف العباسيين وذكر لهم عمود نسب متصل الى سيدنا العباس بن ابى طالب وذكر انهم ذرية عبد السميع بن سمرة بن سرار بن سلطان بن بن بن وحتى سيدنا العباس
رد اخر لاحمد محمد عمر الهمامى الشريف ردى على الاخ حسام ابوسباق سليل بيت النبوة في الجمعة أكتوبر 29, 2010 6:48 pm بسم الله الرحمن الرحيم الاخ حسام ابو سباق وابناء عمومتى اشكركم على هذا الترحيب وكلى ثقه فى مد جسور التعاون واليك ردى اخى اولاً : اقول لك ان اسماعيل ابو عبد الله ابن عم شيخ العرب همام هو الذى قام بدوره الفنان : عبد العزيز مخيون الذى جاء منه التقصير وهو جد آل ابو رحاب ب النواهض وآل نجم الدين ب سمهود وهو ثابت فى مشجراتنا اما اسماعيل جد اولاد اسماعيل بالمراغه ب سوهاج هم من . اسماعيل سيف الاسلام بكار همام سبيك ثانيا : فيما يخص قبائل الهواره وتحالفهم مع شيخ العرب همام بن يوسف فهذا ثابت ايضا ولدى وثيقه اصليه وقد نشرتها فى جريده (الوفد) يوم 4 من رمضان تثبت تحالف شيخ العرب همام مع 26 قبيله من قبائل الصعيد منهم كافة قبائل الهواره (القليعات _الوشاشات _ السماعنه _ البلابيش _ اولاد يحى ) . ثالثاً : فيما يخص قبيله السماعنه : وهم اشراف كما ذكرت لك ونسبهم كا الاتى اسماعيل ابن محمد ابن جابر المغربى ابن عبد الله ابن اسماعيل ابن رضوان ابن على ابن محمد ابن اسماعيل ابن عمر ابن على ابن عثمان ابن حسين المغربى ابن محمد ابن موسى ابن يحى ابن على التقى ابن محمد الهادى ابن حسن العسكرى ابن على الهادى ابن محمد الجواد ابن على الرضى ابن موسى الكاظم ابن جعفر الصادق ابن محمد الباقر ابن على زين العابدين ابن الامام الحسين (رضى الله عنه وارضاه) واسماعيل الذى بدات به النسب اعقب 1 - ناهض _2_على برغوث _3_جابر _4_خليفه_5_محمد_6_ريان وجميعهم هم من يمثلون بطون الساده السماعنه (احمد محمد عمر على الهمامى) السماعنه قبيله من ابناء عمومتنا نحن الهماميه سليل بيت النبوة في الأربعاء أكتوبر 27, 2010 1:42 am الساده الافاضل ابناء عمومتى من قبائل الهواره اود ان اعرفكم بنفسى اولا فانا العبد الفقير لله تعالى احمد محمد عمر الهمامى ابن عمكم من الهماميه ارجو منكم ان تقبلونى عضوا معكم فى منتداكم الموقر واقبلو من التعليق على موضوع اولاد اسماعيل ابن عم همام اولا ان تاريخ همام عندما سطر لم يكن من صنع همام وحده بل بكل فبائل الصعيد من هواره واشراف وعربان وغيرهم فلقد تحالف شيخ العرب همام مع كل قبائل الصعيد كافه ثانيا فيما يخص نسل اسماعيل ابوعبد الله الهمامى (نعم الهمامى فاسمعيل هو ابن عم الشيخ همام بن يوسف فهو اسماعيل بن عبدالله بن احمد محمد همام بن صبيح بن همام سبيك وهمام سبك هذا هو جد كل همامى فالجميع يرجع بالنسب اليه واسماعيل هذا هو جد ال ابورحاب الهمامى بالنواهض والنجم الدين الهمامى بسمهود اما اولاد اسماعبل بالمراغه سوهاج فجدهم هو اسماعيل سيف الاسلام ابوبكر همام سبيك ثالثا قيبلة السماعنه هم ابناء عمومة الهماميه ويتصلون مع الهماميه عند الامام حسين المغربى الفاسى وهم من الاشراف كما هو ثابت من جرد الساده السماعنه بكوم جابر ونجع صفر وعندى من الوثائق ان كان لايعلم احد مايفيد بان الهماميه والسماعنه هم اولاد عمومه ومن يريد الاطلاع اكثر انا فى خدمته فمن منكم قرا الجرائد فى رمضان الماضى سوف يعرفنى جيدا فالشخص الفقير هو من رفع قضايا على مسلسل همام نضرا لمل املكه من وثائق اصليه وليس صور ومراجع عربيه واجنبيه عن همام وكذالك بعض من قبائل الهواره ويسعدنى وشرفنى ان اكون فى تواصل معكم ابناء عمومتى من الهواره ونكون معا على امداد بالمعلومات الموثقه (الموثقه) ولكم منى جزيل الشكر احمد محمد عمر الهمامى الحسينى 27\10\ قب
السماعنه الهواره الاشراف وجرد الهماميه
مشكور يا عمى الاستاذ حسام على هذا المجهود الرائع وهو خلاصة بحث وفكر وعمل بورك فى تلخيصك البليغ على كم مجهودك عندى ملحوظه عمى حسام على اسماعيل ابن عبد الله الخزاعى وليس الخزامى قبيلة خزاعه هى قحطانيه كانت متحالفه مع قريش بعد خروج جرهم وهم من ابناء عمومة الاؤس والخزرج ينتمون الى قبيلة الاذد وهناك اسماعيل اخر يا عمى حسام اسماعيل مازن هو اول من اسس دولة هواره فى الصعيد فى مدينة جرجا ولقد قتل وتولى ابن عمه عمر ابن عبد العزيز الهوارى ولقد ذكر المقريزى ان ابناء اسماعيل مازن قد هاجرو الى ابوشوشه صفحه 36 القبائل العربيه للمقريزى ولقد ذكر المقريزى ان بعد اسماعيل مازن بمأئة عام ظهر اولاد همام فى الجنوب واولاد مؤمن فى الشمال يقصد جنوب جرجا وشمالها وهناك اسماعيل من زرية عمر ابن عبد العزيز ولقد استطاع العلم حسم هذه المعضله يا عمى بتحليل جينات وممكن الان التوصل الى الحقيقه التى ستحسم الامر وانا واثق ان جيناتنا التى نشعر بها ستقودنا الى خير شرف وخير نسب
هذا الرأئ يا عم حسام ليس له اساس من الصحة اراء اخرى
-------------------
11- السماعنة:
المحافظة: قنا.
النسب إلى: عبد السميع بن الأمير سمرة بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردوم الفوار بن الأمير أبي الديس بن الأمير قضاعة بن الأمير حرقان بن الأمير مسروق بن الأمير أحمد اليماني بن الأمير إبراهيم الجعلي بن الأمير إدريس بن الأمير قيس بن الأمير يمن بن الأمير عدي بن الأمير قصاص بن الأمير كرب بن الأمير محمد هاطل بن الأمير أحمد ياطل بن الأمير ذي الكلاع الحميري بن الأمير سعد الأنصاري بن الأمير الفضل بن الأمير العباس بن الإمام محمد بن الإمام علي بن حبر الأمة عبد الله بن العباس.
لبد انه بيحكى عن حد تاني غير السماعنة إحنا هذه الأسماء لم أسمع به من قبل فنحن الوحدين في السماعنة لدينا الجرد الأصل الذي هوا مصدر أقوى حتى من كتاب الجامع لصلة الأرحام لأن كتاب الجامع أخذ التفاصيل من هذه الجرود الاصلية ولم يذكر فيه هذه الأسماء وإنما الأسماء الحقيقية وامتوافقة مع الجرد الأصل هي التى في كتاب الجامع لصلة الأرحام وهذا رد مفصل وبسيط وقاطع وناهي لهذا الموضوع ومن لديه دليل غير ذلك بسند صحيح عليه إبرازه فنحن نتكلم ولدينا الأدلة على أنسابنا فمن ليس لديهم نسب ويحاولون التشكيك في أنسابنا فليذهبوا الى الجحيم فالسماعنة أكبر من أن تتحدث عن نفسها فأنما هناك من يتحدث عنها فاسأل القبائل المعترف بها من هم السماعنة وعندما اطلقوا على قرية كوم جابر بأنها قلب السماعنة هذا الاسم لم يكون مجاملة لكوم جابر ولكن لأنها هي الأصل ونزول السماعنة بسمهود وسمهود الان هي كوم جابر كما ان كوم جابر هي سمهود فهم كفولة واحده بداخلها بزرتان استقروا السماعنة في المكان الذي اختاره الامير جابر عند نزولهم سمهود بمركز ابوتشت وأنشاء الامير جابر قرية خاصة به بجانب سمهود وكان معه إخوته الأمراء اللواتى سبقت أسمائهم وأستقر الامير جابر وزوريته في قريته وأنتشروا إخواته بعد ذالك شمالاً وجنوباً وغرباً فاتجه الى الجنوب الامير عامر وانشاء قرية العوامر وذهب غرباً الامير برغوت وانشاء قرية البراغيت وذهب الامير عمار شمال غرب وانشاء قرية العمره وانتشروا جميعاً حول قرية كوم جابر وأنشائوا قراهم وظل الأصل في النزول ثابت بمهبطهم الأصل وهوا كوم جابر سمهود وكان اسمها الاصل ليس كوم جابر بل قوم جابر ولكن النطق غلب الاسم فافي هذا الوقت كانوا ينطقون القاف كاف قوم كوم فثبتت في جميع الاوراق الرسمية بعد مرور الوقت كوم جابر كما ذكرت على هذا النطق كوم يعقوب وفي الطبيعى ان قبائل العرب تذهب الى حيث ذهبت أهاليهم فترى ان أبوتشت بها ثلاث قبائل يجمعهم جد واحد وهم السماعنة والقليعات والوشيشات ولو رجعت بالتاريخ الى الوراء في انسابهم لوجدت ان الجد واحد وشكراً لمحاورنا الهمام المهندس حسام سباق وملحوظة نحن لا نقبل التشكيك أو الأراء التى يألفها أصحابها في نسبنا فا مكة أدرى بأهلها كما يقولون ونحن عندنا دليلانا على أنسابنا وهوا عندنا مثل القرأن لا يقبل التشكيك أو النقد
نسب أولاد الأمير أسماعيل وزيرية الأمير جابر
مشاهدة الصورة رقم (1) بحجمها الطبيعي
تحية الاسلام جزاك الله خيرا وبارك الله لك وعليك أزكى التحيات وأجملها..وأنداها وأطيبها..أرسلهااليك بكل ود وحب وإخلاص.. تعجز الحروف أن تكتب ما يحمل قلبي من تقدير واحترام.. وأن تصف ما اختلج بملء فؤادي من ثناء واعجاب..فما أجمل أن يكون الإنسان شمعة تُنير دروب الحائرين.. دمت بخير رحم الله والدي ووالديك كل عام وانت الى الله اقرب الحاج لطفي الياسيني شهيد المسجد الاقصى المبارك الحي الذي ينتظر لقاء وجه ربه بشغف وشوق عذرا لتكرار الردود فانا قعيد ومشلول
مقارنه جميله جداً حتى يعرف الانسان ما له وما عليه بارك الله فيك مشكور عمى حسام يا شاعرنا المفضل عم حسام عمل مقارنه ولم يجزم بالصحيح مقارنه اكثر من رائعه
مجهود اكثر من رائع تستحق عليه الشكر ةالتقدير عمي المهندس حسام سباق وشكر علي تلك المعلومات الاكثر من جيده
احييكم بمشاركاتكم القيمه الواعيه المثقفه لقد عانيت من جدالات كثيره حتى نصل ما نتناقش فيه وطالما تنا قشنا اصبح عندندنا تاريخ ومعلومه حقيقيهواحد لله عندنا اطراف من قرى السماعنه متنوعه فمثلا شاعرنا الحبيب مصطفى هاشم من كوم جابر الاستاذ محمد السمعونى -----------من كوم جابر الاستاذمصطفى الجبالى------------من كوم جابر حسام سباق -------------------------من المعصره الاستاذ كرم-------------------------من نجع الزمر اما الاستاذ كرم فانا قصدت الخطا عن اسماعيل الخزاعى لاترك له الفرصه للتنقيب عن اسماعيل الخزاعى وربط المعلومه بالسماعنه الهواره العدنانيه وطرحت راى العباسيين عن السماعنه وقد علق على ذالك الاستاذ مصطفى هاشم كثرا ما اخطات فى جمع المعلومات ودائما اجد ما يردنى ومناقشات على مستوى المنتديات الواعى والمتمكن منهم من النسابه امثال النساب الواعد احمد القرعانى والاستاذ ايمن زغروت والخطيب الهاشمى والاستاذ مصطفى الهوارى اسيوط العوايد والاستاذ محمود سماعنه سماعنة الشرقيه والدكتور محمد شبانه من فاقوس شرقيه وكان لمنتدى قبيلة لسماعنه الذى حدث له هكر فضل كبير لتواصل السماعنه على مستوى الجمهوريه سيناء شرقيه ابو تشت ومازال الموضوع مفتوح للاضافات اشكر الاستاذ مصفى الشاعر الذى رتب قصيدته وصيه لشاعر على اكمل وجه اشكر الاستاذ كرم الذى طالما اضاف الكثير والكثير اشكر استاذنا محمد بك السمعونى على متابعاته وتعقيبه الجميل ولكن لماذ سميت بالقوصى اشكر الاستذ مصطفى الجبالى المشرف الاسلامى وسررت لرده واتمنى ان يكون الموضوع على مستوى الحوار الجيد اشكركم ابناء العم ملحوظه او معلومه اوضح ان الامير جابر السمعونى اخ غير شقيق لريان والباقى وهى تعليل قول ان كوم جابر بعيدا عن السماعنه وقد وقف فيها المرحوم محمود سباق ومعروف الغيرا شققاء يحدث بينهم هذاوهذه معلومه ذكرها الشاعر واقولها حتى لا تخفى شىء مصدر شك كل ما ذكر من اسماء عربان السماعنه فهم امراء السماعنه ولكن كان جابر مميزوكان يتولى النواحى الدينيه وكان جابر امه من بنى حبس من الحبوس العدنانيه من بنى وائل وريان النواحى الحربيه امثال ابو خوض ومراد وخليف قواد السماعنه فى الحروب وناهض النواحى الزراعيه ومعه برغوت
مشجرات ومخطوطات السماعنه امراء السماعنه الذين على اسمائهم قرى السماعنه بمركز ابو تشت 1--الامير ناهض السمعونى 2--الامير جابر السمعونى 3-الامير ريان السمعونى 4--الامير برغوت السمعونى الملقب بعلى برغوت 5--الامير عوكل السمعونى 6--الامير عمرو السمعونى 7--الامير عامر السمعونى 8--الامير عامر السمعونى 9-الامير خليفه السمعونى 10--الامير محمد السمعونى ونعرض مخطوطات ومشجرات السماعنه 1--مخطوطة القرعانى رقم1
وفيها اسماء امراء السماعنه وانهم من بنى عدنان 2--مخطوطة القرعانى رقم2
فيها تاكيد اسماء امراء السماعنه وان عمرو وعامر وعمار بالصالحيه--ايضا انهم من بنى عدنان 3--مشجرات على ابو النور الكلابى باسنا
وفيها ذكر جابر وعلى برغوت ومحمد وناهض بفرشوط 4--مشجرة الكتاب الجامع لصلة الارحام الجزء الثالث ص42وفيه جرد جابر السمعونى بكوم جابر وهذا ما يؤكد مافيه من عائلات كوم جابر للسماعنه
5-تاريخ نزول السماعنه وتاريخ يناء مسجد السماعنه بنجع الزمر893 هجرى
سمعان اليهودى وسماعنة سيناء وكلام فرشوط--مهندس ايمن زغروت
--------------------------------------------------------------------------------
بارك الله فيك اخي الكريم الاستاذ حسام و نعم بك و بقبيلة السماعنة كرام الصعيد , فيما يخص سميعن فهو اسم متواتر عند بدو السماعنة انه جدهم و و لعلك سمعت عن الابل السميعنية نسبة له و هناك عدد كبير من الاشعار البدوية تستخدم هذا الاسم و لولا ضيق المقام و مخافة الاطالة لاوردت منها و لعلنا يمكن ان نفرد لها موضوعا خاصا فيما بعد.
اثناء الاحتلال اليهودي لسيناء حاول اليهود ان يشككوا القبائل في انسابها و يستميلوهم فقالوا انهم منسوبون الى سمعان اليهودي و قد خاب اليهود و خسئوا و السماعنة قبيلة عريقة و قديمة من مكونات عربان مصر و موثقة من اكثر من 800 سنة .رابعا : هناك احتمال مهم ان يكون رجالا او بيوتا من قبيلة السماعنة الكريمة دخلت في حلف هوارة القبلي الشهير الذي يحوي قبائل من بني سليم و الاشراف و فزارة و غيرها , خصوصا انه سجلت هجرات جذامية الى الاسكندرية و الساحل الشمالي و برقة في كتب القلقشندي و المقريزي. [size=47] [/size] | |
|